7 حاجات مفاجئة تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

حتى العادات اليومية البسيطة قد تزيد من الألم الناتج عن خشونة الركبة. تعرف على طرق حماية مفاصلك من المزيد من الضرر.

يمكن أن يساعدك النوع الصحيح من التمارين الرياضية في الواقع على إدارة آلام الركبة الناتجة عن خشونة الركبة

عندما تعيش مع  خشونة الركبة النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل – قد يبدو من الصعب تجنب آلام الركبة وتيبسها. قد تشعر بتورم ركبتيك والمفاصل الأخرى، خاصة بعد النشاط، وقد تتفاقم الأعراض بمرور الوقت. خشونة الركبة هي أكثر من مجرد “تآكل” في مفاصلك، فهي مرض يصيب المفاصل.

لن تكون بعض العوامل التي قد تزيد من سوء خشونة الركبة مفاجئة. إذا كنت تعمل منذ فترة طويلة في وظيفة تتطلب منك الوقوف لفترات طويلة من الوقت، أو الانحناء كثيرًا، أو رفع أشياء ثقيلة، فقد يؤثر هذا على الغضروف، أو النسيج الضام في المفاصل بين العظام. عندما يتآكل الغضروف، يتسبب هذا في التورم والألم وصعوبة تحريك مفصل الركبة. يمكن أن يكون الرياضيون الذين أصيبوا بإصابات، حتى منذ فترة طويلة، معرضين أيضًا لخطر الانهيار السريع للغضروف وخشونة الركبة.

7 حاجات مفاجئة تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

مع تقدم خشونة الركبة ، قد تنهار الركبة والعظام الأخرى وتتطور ما يسمى بالنتوءات العظمية، وهي نتوءات حول حواف العظام. وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل، يمكن أن تنكسر أيضًا قطع صغيرة من العظام أو الغضاريف وتطفو في مفصل الركبة.  في المرحلة المتأخرة من خشونة الركبة ، يتآكل الغضروف بين عظام الركبة تمامًا، مما يتسبب في احتكاك العظام بالعظام، مما قد يؤدي أيضًا إلى المزيد من الألم.

يعد العمل مع طبيبك جزءًا مهمًا من إدارة آلام الركبة الناتجة عن خشونة الركبة. وعلى الرغم من توفر  الأدوية والجراحة لعلاج خشونة الركبة ، فقد يختلف أفضل علاج لك عن علاج شخص آخر يعاني من هذه الحالة.

للمساعدة في السيطرة على الألم، ألقِ نظرة صادقة أيضًا على عاداتك اليومية، فقد يكون بعضها سببًا في آلام المفاصل. يقول الدكتور  مات جارفر، أستاذ مشارك ورئيس كلية التغذية وعلم الحركة وعلم النفس بجامعة سنترال ميسوري في وارينسبورج: “يتمتع الأشخاص المصابون بخشونة الركبة بقدر كبير من التحكم في السلوكيات التي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الألم”. غالبًا ما يكون مزيج من الأساليب المختلفة مفيدًا للغاية لخشونة الركبة.

هل يساهم نمط حياتك في إصابتك بألم خشونة الركبة ؟ اكتشف ما إذا كانت هذه العادات قد تضر بمفاصل ركبتك.

يمكنك ايضا قراءة

درجات خشونة الركبة: تعرف على مراحلها وأعراضها

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

تجارب مرضى خشونة الركبة مع دكتور طارق تركي

علاج خشونة الركبة – هل يوجد حل دائم؟

علاج خشونة الركبة نهائيا: طرق فعالة وآمنة

سنتحدث الان عن   7 حاجات مفاجئة تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

1 – عدم ممارسة التمارين الرياضية يضر بركبتيك و تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

قد يبدو من غير المنطقي  ممارسة الرياضة  إذا كنت تعاني من آلام المفاصل، لكن  مؤسسة التهاب المفاصل  تنصح الناس بأن يكونوا نشطين. يقول  الدكتور بريان هالبرن، وهو طبيب متخصص في الطب الرياضي في مستشفى الجراحة الخاصة في مدينة نيويورك ومؤلف  كتاب دليل أزمة الركبة : “مفصل الركبة يحب الحركة”. التحدي هو العثور على أفضل أنواع الأنشطة بالنسبة لك. يوصي الدكتور هالبرن بركوب الدراجات والسباحة وأجهزة التدريب البيضاوية، بالإضافة إلى تمارين تقوية تساعد العضلات على دعم مفصل الركبة.

2 -أنت تفرط في أداء التمارين الخاطئة، مما يزيد الضغط على مفاصل ركبتك و تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

على الرغم من أن كل شخص مصاب بخشونة الركبة يختلف، إلا أن هالبرن يقول إن التمارين التي تميل إلى تفاقم خشونة الركبة في الركبة هي القرفصاء العميقة والاندفاعات وأي حركة تضغط على المفصل. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأشخاص المصابين بخشونة الركبة يكونون نشيطين للغاية، كما يقول  واين جونسون، دكتور في الطب ، وجراح العظام في مستشفى كومانشي كاونتي ميموريال في لوتون، أوكلاهوما. على سبيل المثال، قد يحتاج العدائون إلى تقليل الجري، بينما يجب على الأشخاص الذين يقومون بأشياء نشطة أخرى – مثل البستنة، على سبيل المثال – توزيع أنشطتهم بدلاً من محاولة القيام بها كلها في يوم واحد. تحدث إلى طبيبك حول أنواع التمارين الآمنة لك، نظرًا لشدة خشونة الركبة لديك وكمية  الألم الذي تعاني منه .

3 – أنت لا تفقد الوزن الزائد، مما قد يؤدي إلى إجهاد مفصل الركبة و تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

كلما زاد وزنك، زاد الضغط على مفصل الركبة، مما قد يؤدي إلى زيادة الألم، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام (AAOS) . علاوة على ذلك، وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يفقد البالغون الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة الوزن على مدى عامين، فإنهم يبطئون بشكل كبير معدل انحلال غضروف الركبة لديهم.

4 – أنت تحاول التعامل مع هشاشة العظام في الركبة بنفسك و تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

يقول الدكتور جارفر إن الأشخاص المصابينf خشونة الركبة غالبًا ما يعرفون أن عادات نمط الحياة الصحية مثل ممارسة الرياضة والتحكم في الوزن أمر موصى به، لكنهم لا يفعلون ذلك. وقد وجد فريق البحث الخاص به  أن الاجتماع مع آخرين يعانون من خشونة الركبة ومشاركة تحديات مماثلة يمكن أن يساعد في تحفيز الناس على تغيير عاداتهم وإضافة روتين تمرين إلى حياتهم.

يمكنك ايضا قراءة

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

5 – إن عدم تناولك للفواكه والخضروات سيقلل من إنقاص الوزن و تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

وفقًا لنتائج دراسة استطلعت آراء 197 شخصًا بالغًا، يميل الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الفاكهة، وكذلك الأشخاص النشطين والذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، إلى الإصابة بمستويات أقل من آلام خشونة الركبة بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام الصحي والنشاط البدني يمكن أن يساعد في تقليل الوزن، مما قد يساعد أيضًا في تقليل الضغط على مفصل الركبة. يقول الدكتور جونسون: “بشكل عام، تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون، وتجنب الأطعمة المصنعة إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن”.

6 – أنت تتجاهل الاكتئاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم الألم و تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

يبدو أن الاكتئاب  ومشاكل النوم وألم خشونة الركبة مرتبطة ببعضها البعض، وفقًا لدراسة نُشرت في  Arthritis Care & Research والتي قيمت أعراض النوم والألم والاكتئاب لدى 288 شخصًا بالغًا على مدار عام. يقول جونسون: “القلق والتوتر والقلق الذي يمكن أن يصاحب شخصًا مصابًا بالاكتئاب قد يقلل من قدرته على التعامل مع خشونة الركبة “. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مكتئبًا، فاطلب العلاج على الفور.

7 – أنت تعاني من نقص فيتامين د، وهو أمر مهم لصحة العظام ونقصة يزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

فيتامين د  ضروري لصحة العظام، كما أنه يساعد في تنظيم الجهاز المناعي. كشفت دراسة شملت 769 شخصًا بالغًا يعانون من آلام الركبة أو الورك أن نقص فيتامين د بمستوى معتدل يرتبط بزيادة مستويات الألم. ومع ذلك، تشير دراسات أخرى إلى أن تناول مكملات فيتامين د قد لا يكون الحل لهذه المشكلة: خلصت مقالة نُشرت في مجلة  طب العظام والطب الرياضي  إلى أن فعالية مكملات فيتامين د لخشونة الركبة غير مؤكدة. قد يكون من الأفضل الاعتماد على طرق أخرى للحصول على فيتامين د إلى جانب تناول المكملات الغذائية، مثل تناول الأطعمة المدعمة بفيتامين د على وجه التحديد مثل بعض الحبوب ومنتجات الصويا والحليب والجبن؛ وتناول الأسماك؛ وحتى الحصول على القليل من أشعة الشمس، مما يساعد جسمك على امتصاص فيتامين د. يمكن لطبيبك اختبار مستويات فيتامين د لديك وتقديم توصية مناسبة.

الأسئلة الشائعة والإجابات

1. ما هي الأنشطة اليومية التي قد تزيد من آلام خشونة الركبة؟
الإجابة: الأنشطة التي تتطلب جهدًا كبيرًا على الركبة مثل صعود ونزول السلالم بشكل متكرر، الجلوس لفترات طويلة في وضعية القرفصاء، أو حمل الأوزان الثقيلة يمكن أن تزيد من آلام خشونة الركبة1.

2. هل يمكن أن تؤدي بعض أنواع الرياضة إلى تفاقم خشونة الركبة؟
الإجابة: نعم، الرياضات التي تتطلب حركات متكررة ومكثفة مثل الجري لمسافات طويلة، كرة القدم، والتنس قد تؤدي إلى تفاقم خشونة الركبة بسبب الضغط المستمر على المفصل1.

3. هل الوزن الزائد يؤثر على خشونة الركبة؟
الإجابة: بالتأكيد، الوزن الزائد يزيد من الضغط على مفاصل الركبة، مما يؤدي إلى تفاقم الألم والالتهاب. فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض بشكل كبير1.

4. هل هناك أطعمة معينة يمكن أن تزيد من التهابات خشونة الركبة؟
الإجابة: نعم، الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة مثل الحلويات والأطعمة المقلية يمكن أن تزيد من الالتهابات في الجسم، بما في ذلك التهابات الركبة1.

5. هل يمكن أن تؤدي بعض الأوضاع الجسدية إلى زيادة آلام الركبة؟
الإجابة: نعم، الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة دون حركة يمكن أن يؤدي إلى تصلب المفاصل وزيادة الألم. من المهم تغيير الوضعية بشكل منتظم وممارسة التمارين الخفيفة لتحسين الدورة الدموية1.

6. هل يمكن أن تؤدي الإصابة السابقة في الركبة إلى تفاقم خشونة الركبة؟
الإجابة: نعم، الإصابات السابقة مثل تمزق الأربطة أو الغضاريف يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بخشونة الركبة وتفاقم الأعراض مع مرور الوقت1.

) يمكنك حجز موعد بعياداتنا عيادة دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام و القدم السكرى بطنطا ووسط الدلتا لتقييم حالة ركبتك وتحديد نوع العلاج المناسب , يمكنك التواصل معنا على الموبيل او الواتساب 00201556860926 )