يمكنك حجز موعد بعيادة دكتورطارق تركى افضل عيادة لجراحه العظام والعناية بالقدم بطنطا ووسط الدلتا واتساب 00201556860926

13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى

 13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى

13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى 

13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى 


13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى 

تتوفر العديد من العلاجات الطبيعية للأشخاص الذين يعانون من الام  والتهابات خشونة الركبة. وفيما يلي 13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى  

13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى 

بتعتبر خشونة الركبة، الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل، مرضًا بيوميكانيكيًا وفسيولوجيًا. حيث ينهار الغضروف الذي يوفر حاجزًا بين العظام ويتآكل، مما يسمح للعظام بالاحتكاك والاحتكاك ببعضها البعض، وفقًا للأكاديمية  الأمريكية لجراحي العظام (AAOS) .


 في حين يرى الكثيرون أن خشونة الركبة مرض يصيب كبار السن، إلا أن هذا غير دقيق تمامًا. فثلاثة من كل خمسة مرضى بالتهاب المفاصل هم أصغر من 65 عامًا. يمكن أن تحدث خشونة الركبة بسبب الإفراط في استخدام المفاصل، وغالبًا ما تكون نتيجة للرياضات المتطلبة أو السمنة أو الشيخوخة . إذا كنت رياضيًا أو راقصًا في سنوات شبابك وتتساءل عن سبب آلام ركبتك أو وركك عندما تنهض من السرير في الصباح، فاسأل طبيبك عن خشونة الركبة.

يعد التهاب المفاصل العظمي شائعًا في المفاصل التي تتحمل وزن الجسم ــ الركبتين والوركين والقدمين والعمود الفقري ــ ويحدث تدريجيًا على مدى أشهر أو سنوات. وباستثناء الألم في المفاصل، فإنه لا يجعلك تشعر بالمرض أو التعب، كما تفعل الأنواع الأخرى من التهاب المفاصل.

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

اعراض خشونة الركبة

في حالة الإصابة بخشونة الركبة ، قد تشعر أنك بخير باستثناء بضع دقائق من التصلب او التيبس عند الاستيقاظ في الصباح أو التصلب بعد الجلوس. تشمل الأعراض الأخرى لخشونة الركبة ما يلي:

  • ألم عميق ومؤلم في المفصل
  • صعوبة في ارتداء الملابس أو تمشيط الشعر
  • صعوبة في الإمساك بالأشياء
  • صعوبة الجلوس أو الانحناء
  • تعب
  • المفصل دافئ عند اللمس
  • التيبس الصباحي
  • ألم عند المشي
  • تصلب بعد الراحة
  • تورم المفصل

 

عوامل الخطر للاصابة بخشونة الركبة

هل أنت معرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام؟ تعرف على عوامل الخطر التالية:

  • أوضاع المفاصل غير الطبيعية
  • العمر (يزداد الخطر مع تقدم العمر)
  • ألعاب القوى (التآكل والإصابات)
  • تغيير القوى (وضع الوزن على ركبة واحدة أو ورك واحد)
  • الجنس (هشاشة العظام أكثر شيوعاً عند النساء)
  • الاستخدام المتكرر والمستمر للمفاصل
  • إصابة
  • إصابة المفصل بأنواع أخرى من التهاب المفاصل
  • جراحة الركبة
  • قلة ممارسة الرياضة (العضلات الضعيفة لا تقدم أي دعم للمفاصل المتقدمة في السن)
  • زيادة الوزن

 

طريقة تشخيص خشونة الركبة

يتم تشخيص خشونة الركبة باستخدام فحوصات الدم التي تستبعد أنواع التهاب المفاصل الأكثر خطورة والمشاكل الطبية الأخرى. قد تظهر عينة من سائل المفصل التغيرات النموذجية لخشونة الركبة. عادة، بحلول الوقت الذي يتلقى فيه المريض العلاج من خشونة الركبة ، تكون هناك تغييرات مرئية على الأشعة السينية للمفصل. قد يظهر تضيق الغضروف على الأشعة السينية ولكن لا يوجد تدمير كما هو الحال مع التهاب المفاصل الروماتويدي الالتهابي . 

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج خشونة الركبة ، فضلاً عن العلاج الجراحي لخشونة الركبة للأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة. ولكن العلاج الطبيعي التالي لالتهاب المفاصل قد يساعد في تخفيف الألم أيضًا. تذكر أن تستشير طبيبك أولاً قبل تناول المكملات الطبيعية المتاحة دون وصفة طبية لخشونة الركبة.

13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى 

يمكنك ايضا قراءة

درجات خشونة الركبة: تعرف على مراحلها وأعراضها

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

تجارب مرضى خشونة الركبة مع دكتور طارق تركي

علاج خشونة الركبة – هل يوجد حل دائم؟

 علاج خشونة الركبة نهائيا: طرق فعالة وآمنة

درجات خشونة الركبة وازاى تعرف درجة الخشونة والعلاج المناسب لكل درجة

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

التمارين الرياضيه طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى 

إن تدريب الأثقال اللطيف بالإضافة إلى التمارين الهوائية هو مزيج رائع من  العلاج الطبيعي لالتهاب المفاصل  والذي يمكن أن يقوي العضلات حول المفصل المصاب، مما يوفر له دعماً أكبر ويساعده على البقاء بصحة جيدة.

يقول الدكتور جورجيت إس. كايلي، أستاذ الطب ورئيس قسم أمراض الروماتيزم والمناعة السريرية في كلية الطب بجامعة فلوريدا في جاكسونفيل: “الغضروف يشبه الإسفنج الذي يحتاج إلى ممارسة الرياضة لجلب العناصر الغذائية إليه للحفاظ على صحته”.

فقدان الوزن طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإنك تضع قدرًا هائلاً من الضغط والإجهاد والتوتر على الركبتين والوركين، مما يؤدي إلى تفاقم آلام خشونة الركبة. تؤكد إرشادات الكلية الأمريكية لجراحي العظام على  فقدان الوزن كعلاج لخشونة الركبة.

يقول الدكتور روي ألتمان، أخصائي أمراض الروماتيزم في UCLA Health وأستاذ فخري في كلية ديفيد جيفن للطب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس : “إن التحكم في الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هو أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين  الأعراض  وربما حتى إبطاء التقدم “. 

يقول الدكتور ألتمان: “حتى فقدان الوزن بكميات متواضعة – من 10 إلى 20 رطلاً – غالبًا ما يكون مفيدًا”. احرص على تناول نظام غذائي متوازن، وحساب السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة بانتظام.

 

العلاجات بالثلج أو الحرارة طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى

يقسم الكثير من الناس على العلاج الحراري، وهو علاج طبيعي لالتهاب المفاصل يستخدم الحرارة أو البرودة لتخفيف آلام خشونة الركبة. تقول كايلي: “عندما يحدث ألم حاد، قد يساعد التثليج. بالنسبة للألم المزمن، يبلغ العديد من المرضى عن الراحة بالحرارة الرطبة بالإضافة إلى الكريمات المضادة للالتهابات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية”. يجب سؤال طبيبك عن متى وكيف يمكنك استخدام العلاجات الساخنة والباردة بشكل أفضل . 

فكر في تناول المكملات الغذائية كطريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى

قد يساعد الجمع بين الجلوكوزامين والكوندرويتين في علاج خشونة الركبة. وفي حين لا توصي الكلية الأمريكية لأطباء العظام عمومًا باستخدام أي من المكملين بمفرده، فقد وجدت بعض الدراسات أن الجمع بينهما قد يؤدي إلى تحسن طفيف في الأعراض.

في دراسة نشرت في أبريل 2016 في مجلة Aging Clinical and Experimental Research ، بدا أن تناول الجلوكوزامين والكوندرويتين لمدة 12 أسبوعًا أو أكثر يمنح المشاركين سهولة أكبر في الحركة. ووفقًا لدراسة نشرت في مايو 2015 في مجلة Annals of the Rheumatic Diseases ، فإن تناول التركيبة على مدار عام أدى إلى تقليل آلام المفاصل، وتناولها لمدة عامين أدى إلى تقليل تضييق مساحة المفصل مقارنة بالعلاج الوهمي.

أظهرت الأدلة المبكرة أن مستخلص الخضروات الطبيعية المسمى  مستخلصات فول الصويا غير القابلة للتصبن من الأفوكادو (ASU)  يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لخشونة الركبة ، وقد يبطئ حتى تقدم المرض ويقلل الاعتماد على العقاقير المخدرة، وفقًا لمراجعة بحثية نُشرت في يناير 2015 في مجلة Cartilage . 

كيفية علاج خشونة الركبة بالأطعمة المضادة للالتهابات

حددت الأبحاث عددًا من الأطعمة التي يمكن أن تقلل الالتهاب والتورم  – وهو السبب وراء الكثير من الألم المرتبط بخشونة الركبة. يبدو أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تلعب دورًا في السيطرة على الالتهاب وتحسين التئام الجروح والمفاصل، مما قد يبطئ تقدم خشونة الركبة ، وفقًا لبحث نُشر في نوفمبر 2015 في مجلة  Annals of the Rheumatic Diseases . 

تذكر مؤسسة التهاب المفاصل أن اتباع نظام غذائي مشابه للنظام الغذائي المتوسطي، والذي يركز على الكثير من الخضراوات والحبوب الكاملة والأسماك والدهون الصحية، يمكن أن  يساعد في تقليل الالتهاب ويكون علاجًا لخشونة الركبة.

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

اللجوء إلى الوخز بالإبر لتخفيف وعلاج خشونة الركبة

قد تكون ممارسة الوخز بالإبر الصينية القديمة علاجًا لخشونة الركبة. وهي تنطوي على إدخال إبر رفيعة في نقاط محددة من الجسم لتخفيف الألم ، كما يوضح  المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية . لا يزال البحث في الوخز بالإبر مستمرًا، حيث تُظهر بعض الدراسات أن الوخز بالإبر أفضل لعلاج خشونة الركبة من عدم فعل أي شيء، ولكن ربما ليس جيدًا مثل الخيارات الأخرى. يقول ألتمان: “كان من الصعب تقييم الوخز بالإبر، ولكن هناك إجماع الآن على أن الوخز بالإبر قد يكون ذا قيمة”.

كيفية علاج خشونة الركبة بالتدليك

لقد ثبت أن ساعة واحدة من التدليك كل أسبوع لمدة ثمانية أسابيع على الأقل تعمل على علاج خشونة الركبة وتخفيف آلام التهاب المفاصل وتيبسه بالإضافة إلى زيادة القدرة على الحركة، وذلك وفقًا لبيانات من مقال نُشر في يونيو 2015 في مجلة الطب البديل والتكميلي .    

يقول ألتمان إن العضلات التي تتشنج حول المفاصل في حالة خشونة الركبة يمكن تهدئة نفسها باستخدام العلاج بالتدليك. يقوم المعالج بالتدليك بتدليك العضلات المؤلمة برفق، مما قد يحفز تدفق الدم ويجعل المنطقة المجهدة أكثر دفئًا واسترخاءً.

تأكد من زيارة المعالجين بالتدليك فقط الذين لديهم خبرة في علاج الأشخاص المصابين بخشونة الركبة ، لأن المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل حساسة للغاية ويجب التعامل معها بحذر. 

المنتجع الصحى المناسب هو علاج فعال لمرض خشونة الركبة

قد يبدو الأمر تافهاً بعض الشيء، ولكن ثبت أن الذهاب إلى المنتجع الصحي المناسب هو علاج فعال لخشونة الركبة ، وفقًا لمراجعة بحثية نُشرت في أغسطس 2015 في  المجلة الدولية للأرصاد الجوية الحيوية . أفاد الباحثون أن العلاج المائي، الذي يتضمن النقع في ماء دافئ جدًا أو ماء يحتوي على معادن، يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المفاصل. كما تعد حمامات الطين الغنية بالكبريت  علاجًا طبيعيًا معروفًا لأعراض التهاب المفاصل. لكن الآليات التي يعمل بها العلاج بالسبا كعلاج لخشونة الركبة ليست واضحة تمامًا.

تساعد تقويمات العظام في تخفيف آلام وعلاج خشونة الركبة

يمكن استخدام الأجهزة الميكانيكية التي تسمى تقويم العظام كعلاج لخشونة الركبة من خلال دعم وحماية المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل وتخفيف آلام خشونة الركبة ، وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام. يمكن أن يوفر الدعامة الموضوعة على المفصل الملتهب تخفيفًا للألم من خلال دعم المفصل وتخفيف بعض الضغوط الناجمة عن وزن الجسم أو الاستخدام اليومي. يمكن أن تساعد الدعامات أيضًا في إعادة محاذاة المفاصل المشوهة بسبب التهاب المفاصل. 

الأحذية هي شكل آخر من أشكال تقويم العظام التي تستخدم في علاج خشونة الركبة ؛ يمكن أن تكون النعال التي تمتص بعض الصدمات الناتجة عن المشي مفيدة للغاية. يلاحظ ألتمان أن أحد أكثر أدوات تقويم العظام شيوعًا – العكاز – غالبًا ما يتم استخدامه بشكل غير صحيح. يقترح الحصول على القياسات الصحيحة للطول الصحيح للعكاز لطولك وتعلم كيفية استخدامه لتحقيق أقصى استفادة.

يمكنك ايضا قراءة

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

 7 حاجات مفاجئة تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

درجات خشونة الركبة: تعرف على مراحلها وأعراضها

10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنزل

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

كيفية علاج خشونة الركبة باستخدام الطب العقلي والجسدي

يمكن لبعض الممارسات التي تركز على التفاعل بين العقل والجسم أن تكون علاجًا طبيعيًا لالتهاب المفاصل حيث يسترخي الأشخاص ويمددون العضلات بينما يسمحون للعقل بالتركيز بعيدًا عن الألم.

يمكن أن تعمل اليوجا على  تحسين مرونتك وتقوية عضلاتك  – وكلاهما  مهم لدعم المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.  يمكن أن يخفف التاي تشي أيضًا الأعراض  على المدى القصير، وخاصة الألم والتصلب والحركة لدى الأشخاص المصابين بخشونة الركبة في ركبهم ، وفقًا لمراجعة بحثية نُشرت في أغسطس 2013 في  Complementary Therapies in Medicine .

العلاج المائي لخشونة الركبة يحافظ على حركة المفاصل

توصي الإرشادات الصادرة عن الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR)  بشأن إدارة خشونة الركبة بممارسة التمارين الرياضية المائية أو المعتمدة على الماء كعلاج لخشونة الركبة. يقول الدكتور كايلي: “قد يعاني بعض الأفراد من آلام شديدة لا تسمح لهم بممارسة التمارين الرياضية على الأرض، [لكن] التمارين الرياضية المائية توفر وسيلة لممارسة الرياضة دون وضع الكثير من الضغط على المفاصل الحاملة للوزن”. 

ابحث عن برنامج يستخدم حمام سباحة ساخن، ثم انتقل إلى الروتين بسهولة، بدءًا من الطرف الضحل دون أي معدات، ثم قم بزيادة التمرين مع زيادة مستوى راحتك، كما توصي مؤسسة التهاب المفاصل .  

تعتبر التمارين الرياضية المعتمدة على الماء  علاجًا طبيعيًا لالتهاب المفاصل ويمكن أن تساعد كبار السن المصابين بخشونة الركبة على الشعور بمزيد من الثقة بشأن ممارسة التمارين الرياضية، فضلاً عن تحسين القدرة على الحركة والقدرة على أداء المهام اليومية، وفقًا لبحث نُشر عام 2015 في  مجلة العلاج الطبيعي الشيخوخي . 

يساعد التحفيز الكهربائي العصبي عبر الجلد على تقليل الألم لدى مرضى خشونة الركبة 

يستخدم   او ما يسمى التنس TENS، وهو اختصار لـ transcutaneous electric neuros motivation، جهازًا محمولًا يرسل شحنات كهربائية لتعطيل إشارات الألم، عادةً من خلال لاصقات توضع على الجلد، وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة العظام. وجدت دراسة نُشرت في أغسطس 2015 في  مجلة The Journal of Knee Surgery  أن استخدام TENS لمدة ثلاثة أشهر – تحت إشراف الطبيب – هو علاج جيد لخشونة الركبة لأنه يقلل الألم ويحسن الوظيفة.

تقترح الكلية الأمريكية لجراحي العظام أن تسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عما إذا كان التحفيز الكهربائي العصبي عبر الجلد قد يساعد في تخفيف الألم وكيفية استخدامه بشكل صحيح في المنزل. لكن التحفيز الكهربائي العصبي عبر الجلد لا يناسب الجميع؛ فهو ليس خيارًا إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان المزروع، أو إذا لم يتم تشخيص سبب الألم بعد، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام. 

احصل على نوم أفضل مع علاج طبيعي لالتهاب المفاصل

قد يكون النوم صعبًا إذا كنت تعاني من آلام المفاصل، ولكن تحسين نومك قد يكون في الواقع علاجًا جيدًا لخشونة الركبة. وفقًا لدراسة نُشرت في فبراير 2014 في مجلة  Sleep ، وجد الباحثون الذين عملوا مع 367 بالغًا مصابين بخشونة الركبة لتحسين نومهم أن الاستراتيجيات السلوكية المعرفية لتقليل  الأرق  بدت وكأنها تعمل على تحسين النوم وتقليل الألم.

تعرفنا في المقالة على افضل 13 طريقة طبيعية لعلاج خشونة الركبة في المنزل بدون ادوية او تدخل جراحى

. يمكنك حجز موعد بعياداتنا عيادة دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام و القدم السكرى بطنطا ووسط الدلتا لتقييم حالة ركبتك وتحديد نوع العلاج المناسب , يمكنك التواصل معنا على الموبيل او الواتساب 00201556860926 )

 

دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والقدم السكرى
بواسطة : دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والقدم السكرى
دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والعناية بالقدم والقدم السكرى خبرة اكثر من 25 سنة فى جراحة العظام والقدم السكرى عضو الجمعية المصرية لجراحى العظام عضو جمعية السيركى للقدم السكرى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-