يمكنك حجز موعد بعيادة دكتورطارق تركى افضل عيادة لجراحه العظام والعناية بالقدم بطنطا ووسط الدلتا واتساب 00201556860926

10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنزل

 

10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنزل
10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنز

10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنزل

10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنزل

 10 تدابير فعالة لعلاج آلام الركبة

قد يكون ألم الركبة مرضًا حديثًا – بسبب إصابة أو ربما يحدث لعدة سنوات بسبب حالة مفصلية مثل خشونة الركبة . أيا كان السبب، فإن بعض العلاجات المنزلية غالبًا ما تكون فعالة لكلا النوعين من آلام الركبة .

اعتمادا على شدة ونوع الألم يمكنك تجربة العلاجات المنزلية التالية لألم الركبة سنتعرف على 10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنزل .

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

10 طرق فعالة لعلاج الام الركبة في المنزل .

اولا : الكمادات الساخنة أو الباردة : 

يعد استخدام الكمادات الساخنة على شكل أكياس ماء ساخن أو مناشف ساخنة أو كمادات ثلجية أحد أفضل وأبسط العلاجات المنزلية المضادة للالتهابات لعاج الام الركبة . لا تضع الثلج مباشرة على الجلد فوق الركبة؛ بل لفه بمنشفة على الركبة ثم ضعه على الركبة مع الضغط عليه برفق وثبات.

ثانيا : العلاج بالتدليك: 

يعد التدليك اللطيف للركبة بالزيوت الدافئة مثل زيت السمسم (خاصة الزيوت العشبية أو الطبية  طريقة مجربة وموثوقة لألم الركبة منذ آلاف السنين. كما يوصى بهذا الإجراء بشدة لأنواع مختلفة من الألم. إن تدليك عضلات الفخذ له تأثير مقوي، مما يقلل بدوره من الضغط على الركبتين أثناء الأنشطة مثل تمارين القلب وتلك التي تنطوي على تمارين تحمل وزن الجسم (مثل القرفصاء). يمكنك حجز موعد بعياداتنا عيادة دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام و القدم السكرى بطنطا ووسط الدلتا لتقييم حالة ركبتك وتحديد نوع العلاج المناسب , يمكنك التواصل معنا على الموبيل او الواتساب 00201556860926 )

ثالثا :التثبيت واستخدام الدعامات للركبة :

 إن استخدام دعامات الركبة أو الضمادات المرنه او السواند حول المفصل يمكن أن يساعد في الحد من حركة المفصل وبالتالى يقلل الالتهابات و  الألم.

رابعا : تعرف على كيفية ممارسة تمارين الركبة والعضلات المحيطة بالركبة: 

تعرف على التمارين التي تناسب آلام الركبة. التمارين التي تستهدف مفصل الركبة والعضلات المحيطة بها فعالة في تخفيف آلام الركبة عند القيام بها يوميا.

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

يمكنك ايضا قراءة

درجات خشونة الركبة: تعرف على مراحلها وأعراضها

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

تجارب مرضى خشونة الركبة مع دكتور طارق تركي

علاج خشونة الركبة – هل يوجد حل دائم؟

 علاج خشونة الركبة نهائيا: طرق فعالة وآمنة

درجات خشونة الركبة وازاى تعرف درجة الخشونة والعلاج المناسب لكل درجة 

 


خامسا : استخدم “RICE”: 

يُنصح بشدة باستخدام “RICE” إذا كنت تعاني من التواء في ركبتك أو الم او التهاب او إصابة في ركبتك. RICE هو اختصار طبي يرمز إلى الراحة – الثلج – الضغط – الرفع 

الراحة: تجنب الأنشطة التي قد تضغط على ركبتك. استرح لمدة يوم أو يومين أو أكثر في حالة الإصابة الشديدة في الركبة . 

الثلج: الثلج مسكن فعال للألم. ورغم أن العلاج بالثلج آمن وفعال بشكل عام، فلا تستخدم الثلج لأكثر من 20 دقيقة في المرة الواحدة (ولا تضع الثلج مباشرة على الجلد لكن من خلال فوطة او منشفة حتى لايسبب خطر تلف الأعصاب والجلد).

الضغط: ابحث عن ضمادة ضغط خفيفة الوزن وجيدة التهوية. يجب أن تكون محكمة بما يكفي لدعم وتثبيت ركبتك ولكن لا تعيق الدورة الدموية.

الرفع: للمساعدة في تقليل التورم، حاول دعم ساقك المصابة على الوسائد أو الجلوس على كرسي متحرك.

سادسا : حافظ على نشاطك البدني: 

لا تفرط في الراحة. تجنب الجلوس في مكان واحد لفترات طويلة. إذا كان لديك عمل مكتبي، تأكد من النهوض من مكانك كل 45 دقيقة والتحرك لمدة دقيقة على الأقل. يمكن أن يؤدي نمط الحياة المستقرة والخامل إلى إضعاف عضلاتك ووضع ضغط على ركبتيك أثناء الوقوف والمشي والجري .

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

سابعا : حافظ على وزنك تحت السيطرة:

 الوزن الزائد يضع ضغطًا مفرطًا على ركبتك. ابحث عن طرق لفقدان الوزن وحاول الحفاظ على وزن صحي. كل رطل تفقده له أهمية في تقليل آلام الركبة.

ثامنا : استخدم أحذية ذات نعل داخلي مبطن:

 إن ارتداء أحذية ذات نعل داخلي مبطن يمكن أن يقلل من الضغط على ركبتيك ويساعد في تقليل آلام الركبة. يمكنك أن تسأل طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي عن النعل الداخلي الأنسب لك.

تاسعا : جرب الوخز بالإبر ( الابر الصينية ) 

 الوخز بالإبر هو شكل شائع من أشكال علاج تخفيف الألم يعود أصله إلى الطب الصيني. يتم إدخال إبر صغيرة في نقاط محددة من الجلد في أماكن مختلفة من الجسم لتخفيف آلام الركبة. 


 

عاشرا : تجنب التمارين عالية التأثير:

 أثناء آلام الركبة، تجنب التمارين المجهدة مثل الجري والقفز والكيك بوكسينج. بدلاً من ذلك، انتقل إلى المشي السريع حتى يخف الألم. 

احدى عشر : ممارسة اليوجا :

 اكتسبت ممارسة اليوجا شعبية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية كطريقة فعالة لتخفيف أنواع مختلفة من الألم وكوسيلة لتخفيف التوتر. أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 66 شخصًا مصابين بخشونة في الركبة انخفاضًا في آلام الركبة وتحسنًا في وظيفة مفصل الركبة. تعلم اليوجا الأكثر ملاءمة لمفصل ركبتك من مدرب يوجا معتمد.

في حالة الألم الشديد الناتج عن حالة معروفة مثل خشونة بالركبة ، يمكنك تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل تايلينول ( أسيتامينوفين ). إذا كنت تعاني من حالات طبية مثل أمراض الكلى أو الكبد ، فلا تتناول أي مسكنات قبل استشارة طبيبك.

يمكنك ايضا قراءة

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

 7 حاجات مفاجئة تزيد من آلام والتهابات خشونة الركبة

درجات خشونة الركبة: تعرف على مراحلها وأعراضها

إذا كنت تعاني من إصابة بالغة في ركبتك، فلا تتأخر في طلب المساعدة الطبية بالتواصل مباشرة مع عيادتنا على رقم الواتساب 00201556860926. وإذا فشلت تدابير العناية الذاتية المذكورة أعلاه في توفير الراحة الكافية من آلام الركبة، ففكر فى حجز موعد بعياداتنا عيادة دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام و القدم السكرى بطنطا ووسط الدلتا لتقييم حالة ركبتك وتحديد نوع العلاج المناسب , يمكنك التواصل معنا على الموبيل او الواتساب 00201556860926

دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والقدم السكرى
بواسطة : دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والقدم السكرى
دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والعناية بالقدم والقدم السكرى خبرة اكثر من 25 سنة فى جراحة العظام والقدم السكرى عضو الجمعية المصرية لجراحى العظام عضو جمعية السيركى للقدم السكرى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-