يمكنك حجز موعد بعيادة دكتورطارق تركى افضل عيادة لجراحه العظام والعناية بالقدم بطنطا ووسط الدلتا واتساب 00201556860926

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

 6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

جرب هذه الاستراتيجيات المستهدفة التى تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة وتعزيز الصحة العامة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الركبة، تعتبر السباحة طريقة رائعة لبدء برنامج تمارين لا يزيد الألم.

) يمكنك حجز موعد بعياداتنا عيادة دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام و القدم السكرى بطنطا ووسط الدلتا لتقييم حالة ركبتك وتحديد نوع العلاج المناسب , يمكنك التواصل معنا على الموبيل او الواتساب 00201556860926 )

إن خسارة الوزن قد تساعد في تخفيف وعلاج آلام وخشونة الركبة.

وجدت دراسة نشرت في مجلة Arthritis Care & Research أن البالغين المصابين خشونة الركبة (KOA) والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يعانون من آلام والتهابات أقل وتحسن في وظيفة الركبة عندما يفقدون الوزن. أو ربما تعلم ببساطة أن تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة سيجعلك تشعر بتحسن.

6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

مهما كانت الأسباب، إليك بعض النصائح حول أفضل 6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة.

هل النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أفضل ل خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة؟
يعمل كلا الأمرين بشكل جيد، وخاصة معًا. من المؤكد أن خسارة الوزن يجب أن تتم من خلال اتباع نظام غذائي وخطة لياقة بدنية. وفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLBI)، فإن الجمع بين خطة النظام الغذائي الصحيحة والتمارين الرياضية المناسبة، إلى جانب أدوات التعلم التي تغير السلوكيات الراسخة، هو أفضل طريقة لفقدان الوزن بشكل كبير.
تقول الجمعية الوطنية للقلب والرئة والدم إن فقدان الوزن ببطء هو الأفضل للجسم. والفترة الزمنية المعقولة هي ستة أشهر لفقدان 10% من وزن الجسم.

يمكنك قراءة ايضا

درجات خشونة الركبة: تعرف على مراحلها وأعراضها (hostking000.com)

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

إن خسارة الوزن ستساعدك على الشعور بالتحسن ويساعد مفاصلك

وجدت دراسة Arthritis Care & Research أنه كلما خسرت المزيد من الوزن، كلما زادت الفوائد التي ستحصل عليها من خشونة الركبة. وبينما شهد كل من شارك في الدراسة ممن فقدوا الوزن تحسنًا، فإن الأشخاص الذين فقدوا 20 بالمائة أو أكثر من وزن أجسامهم حصلوا على انخفاض إضافي بنسبة 25 بالمائة في بعض أعراض خشونة الركبة مقارنة بالأشخاص الذين فقدوا من 10 إلى 20 بالمائة.

كيف يساعد خسارة الوزن على تحسين أعراض خشونة الركبة ؟

لم تتم دراسة السبب الدقيق لحدوث ذلك، لكن التمارين الرياضية بشكل عام تساعد على تليين المفاصل وتوليد المزيد من العناصر الغذائية المفيدة والسوائل الزلالية لحمايتها، كما تشير مؤسسة التهاب المفاصل . بالإضافة إلى ذلك، فإن بناء العضلات حول الركبة يخفف بعض الضغط عن المفاصل، كما تقول جيني ليبرمان، مديرة معهد جلوريا دروموند لإعادة التأهيل البدني في مستشفى بوكا راتون الإقليمي في فلوريدا.

يقول ليبرمان: “يشعر الأشخاص المصابون بخشونة الركبة بتحسن عندما يفقدون وزنهم الزائد. ويتطلب الأمر جهدًا أقل للقيام بنشاط أثناء النهار – مثل المشي ورفع نفسك من الكرسي وما شابه ذلك”.
علاوة على ذلك، يؤدي خسارة الوزن أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم ، وانخفاض الدهون غير الصحية في الدم، وزيادة الكوليسترول الجيد ، وتحسين توازن مستويات السكر في الدم ، إلى جانب تحسينات أخرى للمشاكل الشائعة.

فيما يلي 6 طرق ذكية تساعد فى خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة

1-العلاج الطبيعى يساعد في خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة
إذا لم تمارس الرياضة لفترة طويلة، أو كنت تعاني من حالات خطيرة أخرى مثل أمراض القلب، أو إذا كان تحريك مفاصلك يسبب لك ألمًا شديدًا – أو حتى مجرد الخوف من الألم – فاطلب من طبيبك أن يحيلك إلى معالج فيزيائي . يمكن لهؤلاء المتخصصين مساعدتك ببطء على ممارسة الحركات المناسبة.
يقول ليبرمان: “قد يساعد الأشخاص على وضع برنامج منظم في البداية، حتى يشعروا بمزيد من الثقة بأنهم لن يبالغوا في الأمر”.
على سبيل المثال، بدون معالج فيزيائي، قد لا تدرك أن ممارسة تمارين الساقين باستخدام الأوزان، مثل تلك التي تستخدمها في الصالات الرياضية، ليست مفيدة لعلاج خشونة الركبة. تقول: “لا بأس من رفع الساقين بشكل مستقيم على كرسي، مما يقوي عضلات الفخذ فوق الركبتين. لكن دفع الساق ضد المقاومة قد يؤدي إلى إصابة المفصل”

احجز الان فى افضل عيادة لجراحة العظام والقدم السكرى فى طنطا ووسط الدلتا

2-ابدأ في ممارسة التمارين الرياضية في الماء للمساعدة في خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة
سواء كنت تعمل مع معالج أو بمفردك، فإن أفضل طريقة لبدء برنامج تمارين رياضية تلتزم به هي التحرك دون ألم. بالنسبة للأشخاص المصابين بخشونة الركبة ، “هذا يعني السباحة، والسباحة، والسباحة”، كما يقول ليبرمان.
إن الحركة في الماء – والتي تشمل التمارين الرياضية في حمام السباحة أو السباحة في دورات – تسمح للمفصل بالانثناء دون وجود جاذبية أو وزن عليه.
بعد بناء الثقة وبعض القوة العضلية، يمكنك الانتقال إلى تمارين أخرى، مثل المشي السريع في الخارج أو على جهاز المشي ، أو استخدام جهاز بيضاوي بسرعة معتدلة.
يقول ليبرمان “استمع إلى جسدك بعد ممارسة أي تمرين رياضي”. إذا استمر الألم لأكثر من ساعتين بعد التمرين، فتوقف وتحدث إلى طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي.

3-تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين للمساعدة في خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة
يجيد الأميركيون تناول كميات كافية من البروتين والألياف في وجبتي الغداء والعشاء: سلطة مع دجاج مشوي، وشطيرة ديك رومي مع سلطة جانبية، وفطيرة لحم مع خضراوات.
لكن وجبة الإفطار هي التي يفشل فيها الكثيرون، كما تقول لورين هاريس بينكوس ، أخصائية التغذية المسجلة في جرين بروك، نيو جيرسي. وتقول إن الكعك والكرواسون – وحتى دقيق الشوفان الأكثر صحة – لا يحتويان على ما يقرب من 20 إلى 35 جرامًا من البروتين لكل وجبة والتي تُنصح بها والتي تجعلنا نشعر بالشبع.


تقول هاريس بينكوس، مؤلفة كتاب “نادي الإفطار المليء بالبروتين” ، إن تناول البروتين مع الألياف يؤدي إلى الحصول على أفضل الوجبات، خاصة عندما تحاول خسارة الوزن.
طعامها المفضل: الشوفان طوال الليل، والذي تصنعه عن طريق ملء وعاء بالشوفان والزبادي اليوناني العادي (أو حليب الجوز أو حليب البقر)، وملعقة كبيرة من مسحوق البروتين المنكه، وبذور الشيا، والفواكه، ثم تركه منقوعًا طوال الليل في الثلاجة. من خلال تغيير الفواكه ونكهة المسحوق (في يوم ما يكون بنكهة الكمثرى وجوز الهند، وفي يوم آخر بنكهة الموز والفانيليا)، تحصل على تنوع في دقيق الشوفان اليومي .
تُعد البيض خيارًا جيدًا آخر لتناول الإفطار، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف. اصنع عجة من الخضار، أو تناول البيض المخفوق مع التوت الغني بالألياف مثل التوت الأحمر أو العليق.

4-توقف عن الإفراط في تناول الطعام للمساعدة في خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة
اعتاد خبراء التغذية التركيز على تزويد العملاء بالمعلومات، مثل تقديم المشورة لهم بشأن أفضل خطط الأكل . والآن يقضي العديد منهم نفس القدر من الوقت في مساعدة العملاء على فهم المشاعر التي يجلبونها إلى الطعام، وهو أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن بنجاح.
تقول هاريس بينكوس: “يتناول الناس الطعام لأنهم سعداء، أو متوترون، أو يشعرون بالملل، أو غاضبون، أو متألمون، وليس لأنهم جائعون دائمًا. نحن نعمل على فهم ما يحفزهم على تناول الطعام، وهو أمر فردي للغاية”.
بالطبع، يعد اتباع نظام غذائي مناسب أمرًا مهمًا أيضًا. تقول: “أي نظام غذائي لا يمكنك اتباعه على المدى الطويل لا يستحق العناء”.
بعض من أفضل الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن هي النظام الغذائي المتوسطي والنهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) ، وكلاهما مليئان بالأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل المكسرات والبذور وزيت الزيتون .
ومع ذلك، تحذر هاريس بينكوس من أنه إذا كنت تحاول خسارة وزنك، فيجب عليك الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون في هذه الخطط، مثل الزيوت والأفوكادو. وتقول: “إنها أطعمة صحية، لكنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية”.

5- ركز على الهدف لتساعد في خسارة الوزن لمرضى خشونة الركبة
إن خسارة الوزن أشبه بسباق الماراثون. وكما هو الحال مع أي سباق ماراثون، يتعين عليك أن تظل متحفزًا حتى عندما لا تتمكن من رؤية خط النهاية بعد. وكما هو الحال مع أي مشروع يستغرق وقتًا طويلاً، فسوف يكون هناك صعود وهبوط.
يقول ليبرمان إن إحدى الطرق الجيدة للتغلب على هذه الصعوبات هي تذكير نفسك بما تأمل في تحقيقه، بما في ذلك تخفيف آلام الركبة.
تشبه ليبرمان فقدان الوزن بإعادة تزيين منزلك. تقول: “عندما تعيد تزيين منزلك، فسوف تجد أثاثًا مغطى لا يمكنك الجلوس عليه، وفوضى طلاء الجدران، وغير ذلك من الإزعاجات والمتاعب”. لكنك ستتحمل كل هذا لأنك في النهاية ستحصل على منزل جميل. وإذا التزمت بنظامك الغذائي وخططك للتمارين الرياضية، فستحصل على وزن الجسم الذي تريده.

6-ابحث عن صديق لمساعدتك في خسارة الوزن لو كنت مريض خشونة الركبة
حتى عندما يعلم الأشخاص المصابون بخشونة الركبة أن عادات نمط الحياة الصحية ستساعدهم، فقد يكون من الصعب البقاء على المسار الصحيح. وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة The Journal of Rheumatology أن توحيد الجهود مع الأشخاص الذين يتشاركون تحديات مماثلة يعد وسيلة جيدة لتحفيز نفسك على تغيير العادات السيئة.
يقترح ليبرمان أن تجد صديقًا يعاني من خشونة الركبة لتمارس معه الرياضة.

) يمكنك حجز موعد بعياداتنا عيادة دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام و القدم السكرى بطنطا ووسط الدلتا لتقييم حالة ركبتك وتحديد نوع العلاج المناسب , يمكنك التواصل معنا على الموبيل او الواتساب 00201556860926 )

follow our facebook account

دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والقدم السكرى
بواسطة : دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والقدم السكرى
دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام والعناية بالقدم والقدم السكرى خبرة اكثر من 25 سنة فى جراحة العظام والقدم السكرى عضو الجمعية المصرية لجراحى العظام عضو جمعية السيركى للقدم السكرى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-