ما هي أحذية التهاب اللفافة الأخمصية؟

هناك عدد من الأحذية في السوق التي تدعي أنها أحذية مناسبة او تعالج التهاب اللفافة الأخمصية. بعبارات بسيطة ، هذه أنواع من أحذية تقويم العظام التي تدعي أنها طريقة فعالة لإعادة تنظيم القدم بشكل طبيعي وتخفيف آلام الكعب المرتبطة بالتهاب اللفافة الأخمصية.

ما هو التهاب اللفافة الأخمصية؟

التهاب اللفافة الأخمصية هو حالة التهابية تصيب رباط اللفافة الأخمصية. يمتد هذا الرباط على طول الجزء السفلي من القدم ، ويربط قاعدة عظم الكعب بقاعدة أصابع القدم. عندما يتطور هذا الرباط إلى تمزقات دقيقة بسبب الإفراط في الاستخدام أو الإصابة ، يتطور التهاب اللفافة الأخمصية ، مما يسبب ألم الكعب. السمة المميزة الكلاسيكية لالتهاب اللفافة الأخمصية هي الألم الحاد والطعن الذي يعاني منه المصابون في منتصف قاعدة كعبهم ، وأول شيء في الصباح عندما يستيقظون من السرير. ولكن هل يمكن أن تساعد أحذية التهاب اللفافة الأخمصية؟

ما الذي يسبب التهاب اللفافة الأخمصية؟

يمكن أن يحدث التهاب اللفافة الأخمصية بسبب عدد من العوامل المساهمة. الأكثر شيوعًا ، يحدث بسبب الإفراط في الاستخدام أو الإجهاد المتكرر لرباط اللفافة الأخمصية. يمكن أن يحدث هذا النوع من الإجهاد مع زيادة مفرطة أو مفاجئة في الجري أو المشي أو القفز المتكرر. هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرص إصابة الشخص بالتهاب اللفافة الأخمصية ، وتشمل هذه:

العمر: يزيد خطر التهاب اللفافة الأخمصية مع تقدم العمر

الميكانيكا الحيوية للقدم: القدم المسطحة (pes planus) أو الأقواس العالية (pes cavus) أو المشية دون المستوى الأمثل (نمط المشي) يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على اللفافة الأخمصية عند المشي أو الوقوف

ضيق عضلات الربلة ( او العضلة الخلفية للساق ) : ضعف المرونة في عضلات ربلة الساق يضع ضغطًا إضافيًا على اللفافة الأخمصية

زيادة الوزن والسمنة: يضع وزن الجسم الزائد ضغطًا إضافيًا على هياكل القدمين والكاحلين ، بما في ذلك اللفافة الأخمصية ، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية

الأحذية: الأحذية المسطحة أو غير الداعمة يمكن أن تساهم في تطور التهاب اللفافة الأخمصية

المهنة: الوظائف التي تتطلب أن يقف الشخص على قدميه لفترات طويلة على الأسطح الصلبة (مثل عمال المصانع) تزيد من خطر إصابة الشخص بالتهاب اللفافة الأخمصية بسبب إصابة الرباط اللفافة الأخمصية.

هل أحذية التهاب اللفافة الأخمصية ضرورية؟

نظرًا لعدم وجود دليل علمي راجعه النظراء حاليًا لدعم فعالية أي نوع معين من أحذية التهاب اللفافة الأخمصية ، فإن الإجابة المختصرة هي لا ، فهي ليست ضرورية. تدعي بعض أنواع أحذية التهاب اللفافة الأخمصية أنها توفر الدعم للقدم ، ولكن هناك أشكالًا أخرى من الدعم يمكن أن تكون مفيدة جدًا في توفير التحكم والثبات للقدم. يمكن لاخصائى او استشارى العناية بالقدم أن ينصحك بأنواع الدعم الأنسب لك. قد يشمل ذلك تقنيات الربط ، وإدخال الوصفات الطبية / تقويم العظام حسب الطلب ، أو في بعض الحالات ، أحذية التثبيت.

مواضيع قد تهمك :

المشاكل الصحية للقدمين لدى مرضى السكري
ماذا تعرف عن التهاب اللفافة الاخمصية ؟

ما أنواع أحذية التهاب اللفافة الأخمصية الموجودة؟

في حين أنه لا يوجد نوع واحد من الأحذية الأكثر ملاءمة لالتهاب اللفافة الأخمصية ، فهناك بعض أنواع الأحذية التي يجب عليك تجنبها إذا كنت مصابًا بالفعل بالتهاب اللفافة الأخمصية ، أو لمنع تطور الحالة. يجب تجنب ارتداء الأحذية التي توفر القليل من الدعم للقدم أو لا توفر لها أي دعم لفترات طويلة من الوقت. بعض الأمثلة على هذه الأحذية تشمل أحذية الباليه والشبشب أو النعال ذات النعال المسطحة المنتظمة. لا توفر هذه الأنواع من الأحذية أي قوس أو دعم للشفاء لقدمك ، وفي حالة الشبشب ، تحاول أصابع قدميك الإمساك بها باستمرار. على المدى الطويل يمكن أن يؤدي هذا إلى العديد من المشاكل في القدم ، بما في ذلك إجهاد اللفافة الأخمصية.

يمكن لاخصائى او استشارى العناية بالقدم  مساعدتك في اختيار الأحذية التي توفر مستويات عالية من الدعم للكعوب والنعال والأقواس في قدميك. غالبًا ما يُقترح أحذية الجري الوظيفية كخيار للأحذية للأشخاص الذين يعانون من التهاب اللفافة الأخمصية ، نظرًا لأنها توفر دعامة للقوس ، ومع ذلك قد تكون مكلفة للغاية ، لذلك من الأفضل دائمًا استشارة لاخصائى او استشارى العناية بالقدم الخاص بك بشأن العلامات التجارية أو أنواع الأحذية التي قد تكون تكون مناسبة لقدمك. هناك عدد من الخيارات في العلامات التجارية للأحذية في الوقت الحاضر ، من الصنادل إلى أحذية العمل ، والتي تعد خيارات أفضل من الأحذية ذات النعال المسطحة وغير الداعمة.

يرجى ملاحظة أن المعلومات المتعلقة بأحذية التهاب اللفافة الأخمصية وخيارات الأحذية المذكورة أعلاه هي للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي اعتبارها نصيحة طبية عامة. إذا كنت تعاني من التهاب اللفافة الأخمصية أو ترغب في مناقشة أحذية التهاب اللفافة الأخمصية أو خيارات الأحذية ، فيجب عليك تحديد موعد مع دكتور طارق تركى استشارى جراحة العظام و العناية بالقدم .